الثلاثاء، 28 فبراير 2012

كيف تنظم يومك




إن التنظيم اليومي في الحياه يؤدي دائما الى النجاح .....! رغم من وقوع بعض الناس في أتعاب دون هذا التنظيم .. تعالوا معنا لمعرفة الافكار القيمه لتنظيم يومك ..! إذا نجح الإنسان في تنظيم يومه نجح في تنظيم حياته و كثير من الناس يواجهون اعباء الحياة يومياً بدون تنظيم و لا تخطيط لأعمالهم فيرهقون أنفسهم , و لا يبلغون أهدافهم , فإليك هذه الأفكار و التي نرجو أن تتحول إلى برنامج و عمل:
- أعد قائمة بأعمالك اليومية في مساء اليوم الذي قبله أو في صباح اليوم نفسه و احتفظ بهذه القائمة في جيبك و كلما أنجزت عملاً فأشر عليه بالقلم .
- أوجز عبارات الأعمال في الورقة بما يذكرك بها فقط .
- قدر لكل عمل وقتاً كافياً و حدد بدايته و نهايته .
- قسم الأعمال تقسيماً جغرافياً بمعنى أن كل مجموعة أعمال في مكان واحد أو في أماكن متقاربة تنجز متتالية حفظاً للوقت . نتقاربة كهنن .
- اجعل قائمتك مرنة بحيث يمكن الحذف منها و الإضافة إليها إذا استدعى الأمر ذلك .
- اترك وقتاً في برنامجك للطواريء التي لا تتوقعها مثل ضيف يزورك بدون موعد أو طفل يصاب بمرض طاريء أو سيارة تتعطل عليك في الطريق أو أمثال ذلك .
- بادر لأستغلال بعض هوامش الأعمال الطويلة لإنجاز أعمال قصيرة مثلاً عند الانتظار في عيادة الطبيب اقرأ في كتاب أو اكتب رسالة أو اتصل إذا وجد هاتف لإنجاز بعض الأمور و هكذا .
- عندما يكون وضع برنامجك اليومي اختيارياً , نوع أعمالك لئلا تصاب بالملل فاجعل جزءاً منها شخصياً و آخر عائلياً و ثالثاً خارج البيت ... الخ .
- اجعل جزءاً من برنامجك اليومي لمشاريعك و أمنياتك الكبيرة كتطوير ذاتك و ثقافتك و حفظك للقرآن الكريم و التفكير الهاديء لمشاريعك المستقبلة و أمثال ذلك .
- حبذا لو صممت استمارة

الابداع الفكري


ما هو الابداع الفكرى ؟

أحيانا تمر علينا بعض من اللحظات نشعر فيها أننا أبداعنا حتي مع أنفسنا وتفوقنا بجدارة على حرفنا وأنت فعلتها فكيف يكون الابداع الفكرى ؟

عندما نعيش لأنفسنا تبدو الحياة قصيرة ضئيلة، تبدأ من حيث بدأنا نعي، وتنتهي بانتهاء عمرنا المحدود، أما عندما نعيش لفكرة فإن الحياة تبدو طويلة عميقة تبدأ من حيث بدأت الإنسانية، وتمتد بعد مفارقتنا لوجه هذه الأرض"، ونحمل رسالة الإبداع الفكري وصولاً إلى أبعد من مجرد التعاطي مع الواقع، إلى مرحلة التأثير الإيجابي في صياغة الواقع وبلورته

تكوين الابداع الفكري


خطوات لتحقيق الأهداف :

1. الرغبة : تكون نابعة من داخلك لا من غيرك.
2. الثقة :إن كان هدفك واقعيا فثق أنك ستحققه بإذن الله .
3. اكتب أهدافك : اكتب الهدف بكل تفصيلاته.
4. حدد المنفعة من الهدف :فإن ظهرت منافع كثيرة سيكون سعيك لتحقيق الهدف كبير ، وإن كانت قليلة سيكون سعيك ضعيف.
5. حدد وقت لبلوغ الهدف .
6. حدد العقبات في طريقك .
7. حدد الناس الذين تحتاج مساعدتهم لبلوغ الهدف : ربما تستطيع الاستعانة بأحد للوصول إلا هدفك ، فلماذا لا تطلب مساعدته؟ قد يكون فرد أو هيئة .. وهنا تذكر أن الحياة أخذ وعطاء ، فإن كان بإمكانك أن تقدم شيئا لمن تطلب مساعدته فافعل.
8. ارسم خطة عمل . ولكن كيف تبدع في تحقيق هدفك ؟؟
 
طرق للإبداع :


1. اخلو بنفسك: ولا تفعل شيئا على الإطلاق ،ستشعر بهدوء و ستجد أفكارا صافية رائعة تنهال عليك ..
2. الاسترخاء والتأمل : اجلس في مكان هادئ وتنفس بعمق ، ستشعر بعد ذلك بهدوء ، وبأن الفكرة قد أتتك .
3. تنشيط العقل : أمسك ورقة وقلم واجلس بهدوء .. أكتب أعلى الورقة ما تريد ثم أجبر نفسك على تسجيل عشرين جواباً و طريقة للحصول عليه .. ستأتي الأولى بسهولة ثم يزداد الأمر صعوبة ..وستجد الطريقة المناسبة في الأجوبة المتأخرة .

قواعد الابداع






إن الإبداع يبدأ من الإنسان لذلك تجد الكثير من المبدعين قد انطلقوا من بيئة ضيقة ومحدودة . كما أن الرؤية الإيجابية للنفس هي سبب النجاح ونذكر هنا أربع عشرة قاعدة تقود إلى الإبداع وهي القاعدة الأولى : ( قاعدة الرغبة ) هناك طريقة ... عندما تكون هناك رغبة . القاعدة الثانية : ( أجج رغبتك في النجاح ) إذا وصلت رغبتك في الحصول إلى الحكمة درجة رغبتك في الحصول على الحياة في لحظة الغرق ستحصل على الحكمة . (سقراط) كيف تحكم أن هذا الشيء غير ممكن ؟ الجواب: جرب " لو تعلقت همة أحدكم بالثريا لنالها " . حديث شريف . القاعدة الثالثة : ( وضع هدف ) يجب أن يكون لك هدف واضح إن لم يكن لديك هدف . القاعدة الرابعة : ( أرفع مستوى أهدافك ) أن يكون هدفك عالياً ... إن لم ترضى إلا بالقمة فستصل إليها . القاعدة الخامسة : ( التعلم ) تقف الحياة عندما يقف التعلم . قد أعذرك إذا لم تكن تعلم ولكن لا أعذرك إذا لم تتعلم ما يجب أن تعلم . القاعدة السادسة : ( العمل ) إن أعظم غايات الحياة الدنيا ليست المعرفة ... بل العمل . " توماس هكسلي " . القاعدة السابعة : ( ركّز على ما يمكنك فعله لا على ما لا يمكنك فعله ) لكي تحقق ما تريد ركّز على ما يمكنك فعله لا على ما لا يمكنك فعله . " قبل أن تبحر حدد نقاط الوصول " . القاعدة الثامنة : ( تحديد البداية و الاستمرار حتى النهاية) لكل أمر عظيم لابد من بداية ... ولكن الاستمرار حتى النهاية هو المجد الحقيقي . "فرنسيس دروبي" القاعدة التاسعة : ( كن مرناً ) غيّر طريقتك ... إذا استمر فعلك بنفس الطريقة فستجني دائماً نفس النتيجة . القاعدة العاشرة : ( العودة من جديد) ليست العبرة بعدد المرات التي سقطت فيها أرضاَ ... بل بعدد المرات التي استطعت أن تقف فيه